هي التمازجُ المتفاوِتُ بين الذكاء والموهبة، والخروجُ عن المألوف، تَرْفُدُهَا العواملُ البيئيةُ والوراثية ُ وذاكرةٌ قويةٌ، بتمازجٍ يتناسبُ مع حالةٍ من الإبداعِ تختلف باختلاف مقامها الذي بَرَعَتْ به.
علامات العبقريةوللعبقريةِ علاماتٌ تظهرُ في مجالات متعددة منذ الصغر، فَتَكُونُ بذلكَ صفةً جبليةً تنتظرُ لحظةً تكشف عنها وتفجر قُدراتِها، وتُخْرِجُها عن المألوف، لترى ما يذهل العقل البشري نَفَسَهُ، وهذا يشير إلى بعض الحالات التي لا توجد فيها أي إشارة من إشارات العبقرية، ثم يأتي موقف يَجْذِبُ القدرات لتَتَوجَهَ بشغفٍ نحو مجال من مجالات العبقرية، فآينشتين مثلاً لم يكن يحبُ الرياضيات، ولم يُعرَفْ عنه العبقرية في هذا المجال، ثم انطلقت منه قدرات في الرياضيات، جعلته رائداً في هذا العلم، وعليه فإن العبقرية من الممكن اكْتِسابُها، إذا وجد الذكاء والذاكرة القوية بالكشف عنها، وتوجيه الطاقات بالممارسة نحو مجال من مجالات العبقرية وليكن الرياضيات.
لن يكون الإبداع في مجال دون محبته، فلن يكون الشخص عبقرياً في الرياضيات دون أن يحبها ويستمتع في قضاء الوقت بتعلمها والبحث عن مكنوناتها، حيث تكمن كراهية الرياضيات من قبل بعض الأشخاص بالصورة المأخوذة عنها بأنها مملة وصعبة، لذا لابد من تغيير هذه القناعات.
خطوات على طريق العبقرية بالرياضياتتُعدُ الرياضياتُ ومهاراتها علماً مكتسباً وخبرةً تُوَلِّدُ ملكةً تقود إلى العبقرية، فلا بد من التمرس عليها بالمحاولة مرات عديدة، حيث يقول ثوماس اديسون: " إنً واحداً في المائة من العبقرية إلهام رباني، وإن تسعة وتسعين في المائة منها عرق وجهد ".
المقالات المتعلقة بكيف تكون عبقري في الرياضيات